يورو 2020.. إيطاليا ضد إسبانيا.. مواجهة كل الأدوار في أمم أوروبا

FPL360
FPL360
3 Min Read

تتجه أنظار جماهير الكرة العالمية إلى القمة المرتقبة في كأس أمم أوروبا “يورو 2020” والتي تجمع إيطاليا ضد إسبانيا بملعب ويمبلي.

مواجهة إيطاليا ضد إسبانيا، المقررة الثلاثاء، تحمل الكثير من الأرقام الخاصة والاستثنائية، أبرزها أنها المواجهة الأكثر تكراراً في تاريخ كأس الأمم الأوروبية، حيث سيكون اللقاء المقبل هو السابع بينهما في البطولة.

المنتخبان التقيا من قبل 6 مرات، تعادلا في 3 مرات، وفازت إيطاليا مرتين وإسبانيا مرة، علماً بأن 4 من المواجهات الست أقيمت في آخر 3 نسخ سابقة ما بين 2008 و2016.

لكن الأهم أن المنتخبين سيصبحان بعد مواجهة الثلاثاء الوحيدين في تاريخ كأس أمم أوروبا اللذين التقيا في كل الأدوار الممكنة بالبطولة، من دور المجموعات وحتى النهائي.

دور المجموعات

التقى المنتخبان 3 مرات بمرحلة المجموعات لكأس أمم أوروبا، وذلك أعوام 1980 في إيطاليا و1988 في ألمانيا و2012 في بولندا.

المرة الأولى التقيا في الجولة الأولى بملعب سان سيرو، وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي، بينما فازت إيطاليا 1-0 في لقاء الفريقين بالجولة الثانية لنسخة 88 بملعب فالدستاديون في مدينة فرانكفورت الألمانية، بهدف لجيان لوكا فيالي.

إيطاليا ضد إسبانيا في كأس أمم أوروبا 1988

أخر مواجهة في دور المجموعات كانت في نسخة 2012 في مباراة لعبت في بولندا وحسمها التعادل الإيجابي 1-1، سجل أنطونيو دي نتالي لمنتخب إيطاليا وبعد 3 دقائق تعادل سيسك فابريجاس لمنتخب إسبانيا.

ثمن النهائي

استحدث الدور ثمن النهائي في منافسات اليورو في نسخة 2016، التي شهدت زيادة عدد منتخبات كأس أمم أوروبا إلى 24 بدلا من 16.

وفي تلك النسخة التقت إيطاليا ضد إسبانيا في هذا الدور، في تكرار لنهائي نسخة 2012 الذي حسمه الماتادور برباعية دون رد.

حسرة إسبانيا في 2016

ونجحت إيطاليا في الثأر عبر الفوز 2-0 بثنائية وقع عليها جيورجيو كيليني وجراتسيانو بيلي.

ربع النهائي

عام 2008 وقعت إيطاليا ضد إسبانيا في ربع النهائي، وهي المواجهة التي لم تغب منذ تلك النسخة عن منافسات كأس أمم أوروبا، حيث تواصلت بمباراتين في 2012 وثالثة في 2016، وأخرى منتظرة في 2020.

فازت إسبانيا على إيطاليا بطلة كأس العالم 2006 وقتها بركلات الترجيح بعد تعادل سلبي في الوقتين الأصلي والإضافي.

النهائي

وقعت إيطاليا ضد إسبانيا مجددا في نهائي النسخة قبل الماضية 2012، ليحقق المتادور 3 إنجازات في تلك المباراة، الأول معادلة رقم ألمانيا كأكثر المنتخبات تتويجاً بكأس أمم أوروبا بـ3 ألقاب، والثاني تحقيق أكبر فوز في تاريخ نهائي البطولة برباعية دون رد، والثالث تحقيق أول فوز في اليورو على الآزوري.

إيطاليا ضد إسبانيا من مواجهة سابقة في كأس الأمم الأوروبية

فخسارة إيطاليا ضد إسبانيا في يورو 2008 جاءت بركلات الترجيح، لكن فوز 2012 كان الأول للماتادور على الآزوري في الوقت الأصلي، وكان كذلك الأول رسمياً له على الطليان في أي بطولة، أو تصفيات بطولة كبرى.

نصف النهائي

ستكمل مواجهة إيطاليا ضد إسبانيا الثلاثاء في نصف نهائي يورو 2020 عقد مواجهات الآزوري للمتادور في بطولات كأس أمم أوروبا، ليصبحا بعدها المنتخبين الوحيدين اللذين تواجها في كل أدوار البطولة على مر تاريخها.

Share this Article