إيطاليا والدنمارك.. من رحم المعاناة إلى أعلى سلم المجد في يورو 2020

FPL360
FPL360
3 Min Read

يقدم منتخبا إيطاليا والدنمارك بطولة تاريخية في كأس أمم أوروبا “يورو 2020″، وذلك بعد تجاوزهما لأزمتين إنسانيتين.

منتخب إيطاليا سيفتتح نصف نهائي بطولة اليورو 2020، اليوم الثلاثاء، عندما يواجه إسبانيا، قبل أن تلعب الدنمارك في اليوم التالي مع إنجلترا.

المنتخبان اللذان يتباريان مع الإسبان والإنجليز على الظفر ببطولة اليورو عانيا من أزمتين إنسانيتين في آخر عام ونصف، مما جعل تأهلهما لنصف النهائي أمرا فريدا.

أزمة كورونا

عانت إيطاليا على مدار العام والنصف الماضيين من إصابة عدد كبير من سكانها بفيروس كورونا المستجد، حتى كان بها أول منطقة عزل في أوروبا.

وخلال شهري مارس/ آذار وأبريل/ نيسان 2020، كان عدد الإصابات اليومي في البلاد يتجاوز الـ6 آلاف شخص.

إيطاليا نجحت في التعافي من أزمتها، وباتت الآن هي عاشر دولة عالمياً في عدد الإصابات بعد أمريكا والهند والبرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا وبريطانيا والأرجنتين وكولومبيا.

كتيبة المدرب روبرتو مانشيني استهلمت الأمل من تلك الملحمة التي نجح الطليان في تجاوزها خلال اليورو الحالي، بالتأهل لنصف النهائي.

ولم يستقبل منتخب إيطاليا سوى هدفين على مدار يورو 2020، بينما سجل 11 هدفاً، بواقع 7 في دور المجموعات و4 في الأدوار الإقصائية.

منتخب إيطاليا

معاناة إريكسن

الأزمة الإنسانية في الدنمارك كانت على نطاق أصغر، وكان بطلها هو كريستيان إريكسن أهم نجوم الجيل الحالي مع الحارس كاسبر شمايكل.

إريكسن سقط مغشيا عليه بسبب أزمة قلبية قبل نهاية الشوط الأول، في مباراة منتخب الدنمارك الأولى بالبطولة ضد فنلندا، ونُقل إلى المستشفى بعد حصوله على إنعاش قلبي رئوي في أرض الملعب.

وخسر منتخب الدنمارك هذه المباراة، والمباراة الثانية أيضا، لكنه في غياب صانع اللعب المخضرم، نجح في التأهل من دور المجموعات بالفوز في المباراة الثالثة، ثم هزم ويلز وجمهورية التشيك في طريقه لمواجهة إنجلترا بنصف النهائي.

جاريث ساوثجيت مدرب إنجلترا، يؤمن أن خصمه في نصف النهائي استلهم الكثير من الأمل بسبب تلك الأزمة الإنسانية التي ألمت بالفريق في افتتاح مبارياته باليورو.

يقول ساوثجيت: “يمكنني أن أتخيل ما فعلته لحظة سقوط إريكسن لمنتخب الدنمارك، نحن نتحدث عن الأشياء التي مررنا بها، لكن ما مروا به في ذلك اليوم والحالة التي كان عليها قائدهم (سيمون كاير) والحالة التي كان عليها الفريق، وكيف ربطهم ذلك بجماهيرهم، هذا قوي جدا”.

Share this Article